Ketika kita
meng’athafkan kalimah isim kepada huruf yang menyerupai fi’il, maka kita
‘athafkan dengan nashab, baik ma’thuf jatuh sebelum khabar atau
setelahnya, (إِنَّ سَعِيْداً وَ خاَلِداً مُسَافِرَانِ) dan (إِنَّ سَعِيْداً مُسَافِرٌ
وَ خاَلِداً). Terkadang
lafal setelah huruf ‘athaf dibaca rafa’, setelah menyempurnakan khabar, sebagai
mubtada’ yang khabarnya dibuang. Demikian itu setelah (إِنَّ), (أَنَّ) dan (لَكِنَّ) saja,[1]
seperti (إِنَّ سَعِيْداً مُسَافِرٌ وَ خَالِدٌ), (وَ آذَانٌ مِنَ اللهِ
وَ رَسُولِهِ اِلَى النَّتسِ يَومَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ أَنَّ اللهَ بَرِيءٌ مِنَ
الْمُشْرِكِيْنَ وَ رَسُولُهُ), dan syair,
وَ ماَ زِلْــــــتُ
سَباَّقًا اِلَى كُــــــلِّ غاَيَـــــــــــــةٍ * بِهاَ يُبْتَغَى فِي النَّاسِ
مَجْــــــــدٌ وَ إِجْــــــــــــــلاَلُ
وَ ماَ قَصَّرَتْ بِي
فِي التَّسَامِي خُؤُولَةٌ * وَ لَكِنَّ عَمِّيَ الطَّيِّبُ الْأَصْلِ وَ الْخاَلُ
Dan terkadang
lafal setelah huruf ‘athaf dibaca rafa’, sebelum menyempurnakan khabar, karena
ada tujuan maknawi, menjadi mubtada’ yang khabarnya dibuang, sehingga
jumlahnya menjadi jumlah mu’taridlah atau yang menengahi diantara
isimnya (إِنَّ) dan
khabarnya, (إِنَّ الَّذِيْنَ آمَنُوا وَ الَّذِيْنَ هاَدُوا وَ
الصَّابِئُونَ وَ النَّصَارَى مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللهِ وَ الْيَومِ الْآخِرِ
وَ عَمِلَ صَالِحاً قَلاَ خَوفٌ عَلَيْهِمْ وَ لاَ هُمْ يَحْزَنُونَ).
No comments:
Post a Comment