Monday, April 9, 2018

(كَانَ) DAN SESAMANYA YANG TAAM




Terkadang fi’il-fi’il tersebut diberlakukan sebagai fi’il taam, sehingga dia hanya cukup merafa’kan musnad ilaih menjadi fa’ilnya dan tidak membutuhkan pada khabar, kecuali tiga fi’il yang harus menetapi naqish dan tidak bisa menjadi taam, yaitu (ماَ فَتِئَ), (ماَ زَالَ) dan (لَيْسَ). Ketika (كَانَ) bermakna (حَصَلَ), (اَمْسَى) bermakna (دَخَلَ فِي الْمَسَاءِ), (اَصْبَحَ) bermakna (دَخَلَ فِي الصَّباَحِ), (اَضْحَى) bermakna (دَخَلَ فِي الضُّحَى), (ظَلَّ) bermakna (دَامَ وَ اسْتَقَرَّ), (باَتَ) bermakna (نَزَلَ لَيْلاً اَو اَدْرَكَهُ اللَّيْلُ اَو دَخَلَ مَبِيْتَهُ), (صَارَ) ber-makna (اِنْتَقَلَ اَو ضَمَّ وَ اَماَلَ اَو صَوتٍ اَو قَطَعَ وَ فَصَلَ), (دَامَ) bermakna (بَقِيَ وَ اسْتَمَرَّ), (اِنْفَكَّ) bermakna (اِنْفَصَلَ اَو انْحَلَّ) dan (بِرَحَ) bermakna (ذَهَبَ اَو فَارَقَ), maka mereka adalah taam dan cukup dengan ma’mul marfu’-nya sebagai fa’ilnya.[1] Contoh dari fi’il-fi’il itu yang taam adalah, (إِنَّماَ اَمْرُهُ اِذَا اَرَادَ شَيْئاً اَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ), (وَ إِنْ كاَنَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظْرَةً اِلَى مَيْسَرَةٍ), (فَسُبْحاَنَ اللهِ حَيْنَ تُمْسُونَ وَ حِيْنَ تُصْبِحُونَ), (خاَلِدِيْنَ فِيْهاَ ماَ دَامَتِ السَّمَوَاتُ وَ الْأَرْضُ) dan (فَخُذْ اَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ اِلَيْكَ).


[1] Jami’ al-Durus al-‘Arabiyyah, juz II, hlm. 276-277

No comments:

Post a Comment